تعليم
أخر الأخبار

التعليم المفتوح في تركيا

Anadolu Üniversitesi Açıköğretim - İstanbul Üniversitesi Auzef - Atatürk Üniversitesi Açıköğretim Fakültesi

التعليم المفتوح الجامعي في تركيا

حابب تكمل دراستك ؟ وما عندك وقت كافي ؟ ما عندك استطاعة لتروح كل يوم على الجامعة ؟ انتَِ متزوج/ة وعندك التزامات بالبيت أو عمل وحاب/ة تكملَِ مسيرتك الجامعية ؟ عندك عمل وبيت وعيلة ومعك شهادة بكالوريا وحابب تكمل تعليمك بعد سنين ؟ عمرك كبير كتير وحابب تكمل تعليمك الجامعي ؟ تعالوا معي نقرأ هالمعلومات والحل أكيد موجود .. وهو ” التعليم المفتوح والتعليم عن بعد في الجامعات التركية “ ما هو  وكيفية التسجيل فيه ؟ وما هي الأوراق المطلوبة ؟ وما الفرق بينه وبين التعليم العادي؟

التعليم المفتوح الجامعي هو عبارة عن تعليم جامعي ولكن بدون الذهاب الى الجامعة عن طريق بيئة افتراضية مهيئة بشكل سهل للدراسة عبر الانترنت الى جانب الحياة اليومية وهو فرصة لا تعوض للذين لا يستطيعون الحصول على التعليم الجامعي بمدينتهم او بسبب الصعوبات المادية او عدم توفر الوقت الكافي لذلك

الحضور يكون فقط لتقديم اختبار في نصف كل فصل واختبار في نهاية كل فصل المراكز موزعة على كل المدن التركية

الدراسة تكون عن طريق موقع الجامعة التي سجل فيها الطالب او عن طريق تطبيق الموبايل للجامعة وفيه كل الاحتياجات من محاضرات نصية و مسموعة وكتب ويوجد بث مباشر لبعض المحاضرات وبعضها يكون مسجل و ملخص لكل محاضرة يوجد اسئلة سنوات سابقة و…و..

يوجد مكاتب تابعة للجامعة موزعة على أغلب المدن التركية لتسهيل أمور التسجيل والحصول على البطاقة الجامعية والأمور الأخرى التي توجب حضور الطالب ..

التعليم المفتوح لايمنح الطالب إقامة طالب.

آلية الدراسة في التعليم المفتوح:

تكون الدراسة اونلاين بالكامل 100% من خلال موقع الجامعة حيث توفر الجامعة للطلاب المحاضرة مسجلة والبعض مباشرة، وكتب بصيغة pdf، وتسجيلات صوتية، واسئلة دورات،..

آلية تقديم الامتحانات في التعليم المفتوح:

تجري الامتحانات وجهًا لوجه في المدينة المقيم بها الطالب، في مراكز تحددها الجامعة نوعًا ما تكون قريبة على عنوان سكن الطالب.

آلية دفع الأقساط الجامعية في التعليم المفتوح:

تدفع الرسوم الجامعية بشكل فصلي في التعليم المفتوح.

ماهي الجامعات التي توفر نظام التعليم المفتوح؟

جامعة اناضولوا وهي الأقدم، جامعة اسطنبول، جامعة أتاتورك.

ماهي آلية التسجيل في التعليم المفتوح؟

هناك ثلاث آليات للتسجيل في التعليم المفتوح وهو من خلال معدل الشهادة الثانوية (متاح هذا النظام في جامعة أناضولوا وجامعة أتاتورك فقط والقبول غير مضمون فيها) من خلال يوس الجامعة (يوس اناضولوا ان كان التسجيل في أناضولوا،يوس اسطنبول ان كان التسجيل في اسطنبول ، يوس أتاتورك ان كان التسجيل في أتاتورك )، من خلال قيد جامعة نظام الجامعة الثانية وهو الخيار الأفضل والمضمون 100% لدخول الطلاب التعليم المفتوح.

ما الفرق بين التعليم المفتوح والتعليم عن بعد؟

التعليم المفتوح لا يوجد فيه حضور للدروس إجباري ويكون التسجيل عليه كما شرحنا أعلاه.
اما التعليم عن بعد التسجيل عليه يكون حسب شروط التسجيل العامة في الجامعة ويكون عادة شروط التقديم عليه مثل شروط التعليم العادي النظامي ويكون الحضور للدروس أون لاين اجباري ضمن المواعيد المحددة من قبل الجامعة وهذا النظام متاح في جامعة اسطنبول وجامعة أنقرة و…

هل هناك تخصصات تدرس باللغة العربية او اللغة الانكليزية في التعليم المفتوح؟

نعم، توفر جامعة أناضولوا الدراسة باللغة العربية مثل معهد الشريعة فقط، وباللغة الإنكليزية مثل علوم السياسية والإدارة العامة، إدارة أعمال، اقتصاد، علاقات دولية تدرس باللغة الإنكليزية.

  • أقرا المزيد: التخصصات المتاحة في التعليم المفتوح أضغط هنا

هل الدراسة في التعليم المفتوح مأجورة ام مجانية؟

الدراسة في التعليم المفتوح مأجورة وليست مجانية وتعتبر جامعة أناضولوا الأرخص بين الجامعات الثلاث المذكورة ومن ثم تليها جامعة اسطنبول ثم أتاتورك.

ماهي الأوراق المطلوبة للتسجيل؟

  1. صورة شخصية
  2.  الكملك او الاقامة.
  3.  شهادة الثانوية.
  4. ترجمة ونوترة الشهادة الثانوية.
  5. تعديل الشهادة الثانوية( ليس ضروري ان يتوفر التعديل عند التسجيل، ولكن يجب ان يتواجد التعديل عند تثبيت المقعد الجامعي بعد الحصول على القبول).
  6. امتحان يوس ان توفر.
  • أقرا المزيد: ملاحظات حول التسجيل في المفاضلات الجامعية أضغط هنا
  • أقرا المزيد: آلية تصديق وتعديل الشهادة الثانوية السورية أضغط هنا

ماهي المواقع الرسمية للجامعات التعليم المفتوح؟

ما الفرق بين جامعة اسطنبول و أناضولوا وأتاتورك لدراسة التعليم المفتوح؟

عليكم الدخول لهذه المقالة وقراءة المقارنة مابين الجامعات الثلاثة لكي تختاروا الجامعة المناسبة لكم أضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error:

أنت تستخدم إضافة حاجب الإعلانات !

نحن في موقع علي النبهان للخدمات الجامعية نقدم جميع الأخبار بشكل مجاني ونستخدم عائد الإعلانات لتطوير وتحسين موقعنا يرجى إلغاء مانع الإعلانات، ولكم جزيل الشكر.
%d مدونون معجبون بهذه: